ما هو #شلل_الأطفال؟

شلل الأطفال هو مرض فيروسي مما قد يؤثر على الحبل الشوكي و يسبب ضعفاً في العضلات والشلل. ويدخل فيروس شلل الأطفال الجسم عن طريق الفم، وعادة عن طريق الأيدي الملوثة ببراز الشخص المصاب. شلل الأطفال هو أكثر شيوعا عند الرضع والأطفال الصغار ويحدث في ظل ظروف قلة النظافة. ويكون الشلل أكثر شيوعا وأكثر شدة عند وقوع الإصابة في الأفراد الأكبر سناً.

عدد حالات شلل الأطفال انخفضت بشكل كبير في الولايات المتحدة بعد إدخال لقاح شلل الأطفال في عام 1955 ووضع برنامج التطعيم الوطني. وكانت آخر حالات شلل الأطفال التي حدثت بشكل طبيعي في الولايات المتحدة في 1979. ومعظم سكان العالم يتواجدون في مناطق تعتبر خالية من فيروس شلل الأطفال المتداول برياً . وينبغي للمسافرين إلى البلدان التي لا تزال تحدث فيها حالات شلل الأطفال أن يكونوا على تحصين كامل ضده وتشمل هذه المناطق أفريقيا وجنوب شرق آسيا، والشرق المتوسط.

انتشار شلل الأطفال

وينتشر شلل الأطفال عند تقديم البراز من شخص مصاب إلى فم شخص آخر عبر المياه الملوثة أو المواد الغذائية (انتقال البراز إلى الفم).أو حدوث الانتقال عن طريق الفم وذلك عن طريق انتقال اللعاب من شخص مصاب إلى فم شخص آخر. تصل حالة العدوى أوجها قبل وبعد 7 إلى عشرة أيام من ظهور الأعراض لدى المصاب. ومع ذلك، و يحتمل أن تحدث العدوى من المصابين طالما تواجد الفيروس في الحلق والبراز. ويستمر وجود الفيروس في الحلق لمدة أسبوع تقريبا بعد ظهور المرض ويفرز في البراز لمدة ثلاثة إلى ستة أسابيع، و فترة الحضانة هي عادة ستة إلى 20 يوماً من مجموعة ثلاثة إلى 35 يوماً.

أعراض شلل الأطفال

إن نسبة 95 في المئة من الأشخاص المصابين بفيروس شلل الأطفال ليس لديهم أعراض. ومع ذلك، يمكن للأشخاص المصابين من دون وجود أعراض القبام بنتشر الفيروس مما يتسبب لغيره بالإصابة بشلل الأطفال. حوالي 4-5٪ من المصابين لديهم أعراض بسيطة مثل الحمى، و ضعف في العضلات، والصداع، والغثيان والقيء. واحد إلى اثنين في المئة من الأشخاص المصابين قد يحدث تطور في آلام في العضلات مع تصلب شديد في الرقبة والظهر. أقل من واحد في المئة من حالات شلل الأطفال يؤدي إلى الشلل.

مضاعفات شلل الأطفال

المضاعفات المرتبطة بشلل الأطفال تشمل الساقين، وحدوث شلل في عضلات التنفس والبلع ومن الممكن أن تكون قاتلة، وبالنسبة لعلاج شلل الأطفال في الوقت الحاضر لا يوجد علاج لشلل الأطفال. العلاج يتضمن الرعاية الداعمة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *